كيف تبنى ثقافة “لا لوم” داخل المنظمة No blame culture ؟

ثقافة “لا لوم” No blame culture

يعتبر مفهوم “عدم اللوم” مبدأ أساسي للابتكار والتحسين المستمر وحل المشكلات في الوقت المناسب

تُبنى ثقافة عدم إلقاء اللوم على الاعتقاد الإيجابي بأن الموظفين يرغبون في أن يكونوا متميزين وفعالين في أداء مهامهم الوظيفية، وليس لديهم النية والتعمد في التسبب في أخطاء أو تقديم مخرجات ونتائج بجودة متدنية.

وتعتمد ثقافة عدم إلقاء اللوم على التعامل مع الأخطاء والمشاكل من خلال البحث عن السبب الجذري نتيجة سوء تنظيم العمليات أو عدم وجود إجراءات تشغيلية وتعليمات تشغيل، وعدم التركيز على أخطاء الموظف وتصرفه.

الشركة التي تعمل بثقافة “لا لوم”، يتم تشجيع الموظفين على التحدث بصراحة عن المشاكل والأخطاء، ويتم تمكين الموظفين ليكونوا صادقين ومنفتحين بشأن العقبات التي تعترض تقدم الشركة، وبمجرد رصد أي مشكلة أو حالة عدم مطابقة، يتم إنشاء فرق صغيرة لمناقشة كيفية تحسين الوضع الحالي والعمل على إيجاد الحلول.

٢٠١٥ نظام إدارة الجودة ايزو ٩٠٠١ – ٢٠١٥ نظام إدارة سلامة الغذاء ايزو ٢٢٠٠٠ – ٢٠١٨ الحقائق الغذائية وخدمة حساب السعرات الحرارية نظام الهاسب HACCP التفتيش والرقابة مدقق نظام إدارة سلامة الغذاء مهارات تصميم الهيكل التنظيمي التميز في خدمة العملاء دورة تحليل العمليات المالية قياس مؤشرات الأداء KPI’s تصميم مصفوفة الصلاحيات خطوة بخطوة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب  اخصائي موارد البشرية دورة تطوير استشاري الجودة كيفية تحقيق الأهداف الأمن السيبراني دورة تصميم الجرافيك إدارة سلامة الغذاء المستوى الثاني في نظام الهاسب دورات التنمية البشرية حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر نظام إدارة البيئة ISO 14001 نظام الإدارة المتكامل خدمات التطوير المؤسسي من نحن اتصل بنا التدريب والتطوير

فوائد نشر ثقافة “لا لوم” داخل المنظمة

ثقافة عدم اللوم هي ربح شامل للموظفين والمديرين والعملاء والشركة ككل، إنها ثقافة. تُعزز ولاء الموظفين وتعطيهم الشعور بالأمان وتقدم حلول فعالة للمشكلات والقدرة على تحقيق الأداء العالي، وتساعد الموظفين في التركيز على طاقتهم الإيجابية وإنجاز الكثير في فترة زمنية أقصر، وتبني مفاهيم التحسين المستمر، في ظل ثقافة “لا لوم” يستمتع الموظفون بأيام عملهم أكثر ويستمتعون أكثر داخل أماكن عملهم.

يستطيع العملاء أيضا الحصول على الكثير من الفوائد عند تطبيق الشركة لثقافة “لا لوم” حيث يمكنهم ضمان مستوي أعلى من الجودة وزيادة رضائهم عن الخدمات والمنتجات وضمان حل المشكلات في وقت أسرع من ذي قبل

كيف تبني ثقافة “لا لوم” داخل الشركة

  • كتابة إجراءات عمل تشغيلية داخل الشركة تحدد الأدوار والمسؤوليات والصلاحيات لكل فرد وعملية
  • كتابة تعليمات تشغيل لكل عملية رئيسية وفرعية ذات أهمية ولها تأثير على المخرجات النهائية
  • وضع مؤشرات أداء لكل عملية KPI’s
  • تدريب العاملين والتحقق من مهارتهم وخبراتهم وقدرتهم على القيام بأعمالهم
  • تشجيع العاملين على الإفصاح عن أي مشاكل أو أخطاء حدثت مهما كانت صغيرة
  • عدم توجيه اللوم والعقاب للموظف والبحث عن السبب الجذري للمشكلة
  • تحسين إجراءات استقبال شكاوى العملاء ومعالجتها
  • تشكيل فرق العمل الجماعي وتأهيل الموظفين للعمل بشكل جماعي
  • تطبيق التقنيات والأدوات الإحصائية لتحليل البيانات
  • اتخاذ القرارات بناء الحقائق والأدلة المادية
  • تطبيق مفهوم التفكير المبني على المخاطر

 شهادة المعييار العالمي لنظم إدارة الجودة الايزو ٩٠٠١ الحصول على شهادة معايير نظم الادارة العالمية (الايزو) في السعودية التسمم الغذائي مدونة الموقع تمنح شهادات الإيزو للشركات أو الأفراد  طريقة تأهيل الشركات مقابل متطلبات الجودة مراحل الحصول على شهادة الإيزو  انضم كاستشاري مستقل لدى توجيه تسجيل عضو جديد التسجيل في الموقع انضم كشريك تدريب تقديم الدراسات والأبحاث التغذوية الممارسات الصحية الجيدة GHP وممارسات التصنيع الجيد GMP نظام إدارة جودة الشركات المصنعة للأجهزة الطبية ايزو 13485 نظام إدارة الطاقة ايزو 50001  نظام إدارة استمرارية الأعمال ايزو 22301 – 2019 نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ايزو 45001 – 2018 نظام ادرة المنشآت التعليمية ايزو 21001 – 2018 نظام إدارة البيئية ايزو ١٤٠٠١ – 

دورات تدريبية فى سلطنة عمان

تطور قطاع التعليم والتدريب في سلطنة عمان

تولي سلطنة عمان اهتماماً كبيراً لقطاع التعليم والتدريب إيماناً منها بأهميته في تطوير وبناء المواطن العماني وتحديث البنية التحتية للاقتصاد الوطني في عُمان استجابة للتحديات في القرن الحادي والعشرون، ويبرز اهتمام السلطنة من خلال التوسع في إنشاء المدارس والجامعات وتخريج الكوادر البشرية القادرة على إدارة دفة التطور والتنمية، وتلي ذلك النظر الى التدريب والتطوير المهني بنظرة مستقبلية.

التطور الصناعي في سلطنة عمان في القرن العشرين وزيادة الحاجة لدورات تدريبية

يعد الاقتصاد أحد ركائز التطور والنهضة في سلطنة عمان ومر الاقتصاد العماني بعدة مراحل أهمها في الفترة من 1995 وحتى 2020 ووضع خطة ورؤية مستقبلية لاقتصاد سلطنة عمان مستهدفة رفع مستوي دخل الفرد ونصيب المواطن العماني من الناتج المحلي الإجمالي ومن أهم الإنجازات في تلك المرحلة ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة الاقتصادية غير النفطية الى ما يزيد عن 13 مليار ريال عماني، وصاحب هذا التطور الكبير حاجة الشركات والأفراد إلى برامج تدريبية وتطويرية لسد الحاجة والنقص في الكوادر البشرية المؤهلة، بالإضافة إلى صقل مهارات وكفاءات الموظفين الحاليين سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

أبرز أهم الدورات التدريبية والمجالات العملية ذات الاهتمام

بناء على ما سبق ذكره فإن التطور في سلطنة عمان لم يشمل قطاع واحد بعينه، ولكن امتد إلى العديد من القطاعات مثل القطاع الصناعي والزراعي والتجاري والخدمي وقطاع الرعاية الصحية مما خلق حاجة لبعض الدورات المتخصصة مثل:

  • دورات الأيزو: الدورات ذات العلاقة بالمواصفات القياسية الدولية ISO نتيجة اهتمام جميع الشركات في عمان في الحصول على شهادات الأيزو العالمية، ومن أشهرها في سلطنة عمان دورة الايزو 9001
  • برامج مكافحة العدوي وإدارة المستشفيات وجودة الرعاية الصحية: فقد أظهرت جائحة كورونا أهمية تأهيل وتطوير الكوادر البشرية العاملة في المجال الصحي والتي تساعد على تطوير خدمات الرعاية الصحية وحماية المرضي وتحقيقاً للإدارة الفعالة في المستشفيات والمراكز الطبية
  • دورات الأمن والسلامة: نظراً لزيادة التطور الصناعي والعمراني والتطور التكنولوجي وزيادة الاعتماد على الأجهزة والمعدات فإن ذلك قد يؤدي الى بعض المخاطر ذات التأثير على الصحة والسلامة المهنية ومن هنا ظهرت الحاجة لدورات الامن والسلامة مثل الأوشا والنيبوش ودورات السلامة ISO 45001
  • دورات المختبرات وجهات التفتيش: وتعد جهات التفتيش والمختبرات من أهم القطاعات والتي لها تأثير على الصناعة بشكل مباشر فتلك الجهات دورها إصدار تقارير وشهادات يتم الاعتماد عليها في قبول المنتجات والتأكد من جودتها ومن أمثلة تلك الدورات دورة نظام شركات التفتيش والفحص ISO 17020 ودورة نظام جودة المختبرات ISO 17025
  • وهذا لا يقتصر المجال على تلك الدورات ولا يسعنا ذكرها في مقالة واحدة، ولكن حرصنا على أن نبرز لكم أهم الدورات وللتعرف على البقية برجاء زيارة صفحة الدورات التدريبية.

 المعيار العالمي لنظم إدارة الجودة للأجهزة الطبية ISO 13485 المعييار العالمي لإدارة الطاقة أيزو 50001 معيار نظم إدارة امن وسرية المعلومات الايزو 27001  معيار نظم ادارة البيئة ISO 14001:2015  معيار نظم إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001:2018 نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (الهاسب) الفرق بين خطة حماية الغذاء من الغش وخطة حماية الغذاء هيئة الغذاء والدواء السعودية كيفية انشاء خطة لحماية الغذاء هيئة الغذاء والدواء السعودية بدء تطبيق اللائحة التنفيذية لخطة حماية الغذاء من المخاطر المتعمدة  المعيار العالمي لنظم إدارة سلامة الغذاء (الايزو 22000)

جائحة كورونا والتأثير على التدريب

وبداية من عام 2020 كان لجائحة كورونا تأثير كبير على قطاع التعليم والتدريب فأصبح التباعد الاجتماعي وعدم وجود أي تجمعات هو توجه عام تنفيذاً لتوجيهات منظمة الصحة العالمية في إرشادات التعامل مع فيروس كورونا، ونظراً لحاجة جميع القطاعات والشركات والأفراد للتدريب للحفاظ على قدرة المنظمات والمؤسسات على الاستمرار فكان التوجه نحو التدريب الأون لاين عن بعد عن طريق المنصات الإلكترونية مثل زووم وجوجل ميت وغيرها من النظم الإلكترونية والتي وفرت بديلاً مناسباً لاستمرار عمليات التدريب والتأهيل.

وبالنظر الى الفترة الماضية بتمعن أكثر فسنجد أن التدريب الاون لاين اثبت نجاحاً وفعالية لم يكن الكثير منا يتوقعها، بل أن المثير للدهشة أن البعض أصبح يطلب التدريب الاونلاين بديلاً عن التدريب العادي وهذا يثبت أن الاعتماد على التكنولوجيا أت لا محالة وقد تصبح حياتنا يوماً ما جزء من الإنترنت.

السبب وراء نجاح الدورات الاونلاين عبر الانترنت “عن بعد ”

  • انخفاض التكاليف بشكل كبير جدا مقارنة بالتدريب العادي
  • سهولة اختيار الدورة المناسبة والمدرب الكفء دون التقيد بالمكان
  • توفير الوقت بدلاً من الانتقالات والتعرض للزحام المروري أو الإقامة إذا كانت الدورة خارج مدينتك
  • يتم تنفيذ الدورات الاون لاين في أوقات مناسبة للمشاركين خاصة إن كانت مسائية
  • اتاحة تسجيل الدورات والاطلاع عليها في أي وقت اخر

أبرز مراكز و معاهد التدريب في سلطنة عمان

  • برامج تدريب هيئة تقنية المعلومات
  • برامج معهد الإدارة العامة
  • معهد تدريب الخدمات الفنيّة – ITTS

لماذا يختار المتدربين من عمان مركز المهنيين العرب للتدريب

يُعد مركز المهنيين العرب للتدريب أحد أهم مراكز التدريب على مستوي الوطن العربي، نتيجة لخبراتنا خلال السنوات الماضية استطاع خبراء المركز ومستشارو التدريب إيجاد الحلول البسيطة والسهلة والمتطورة في تأهيل الكوادر والعناصر البشرية من خلال تقديم برامج تدريبية مصممة بعناية لتلبي حاجة العملاء سواء من الشركات والأفراد، يعتمد المركز على تصميم المواد التدريبية بحيث تحقق الهدف المرجو من التدريب وهو إضافة قيمة، فالهدف من التدريب ليس هو مجرد شهادة ولكن قيمة مضافة يحصل عليها المشارك في تعلم معلومة أو خبرة جديدة.

بالإضافة إلى ذلك فإن خبراتنا في دول الخليج العربي وبالأخص سلطنة عمان توفر لنا تصوراً شاملاً عن احتياج المؤسسات والشركات الى برامج التدريب وما هي أهم البرامج التدريبية.

الشهادات والاعتمادات التي يمنحها مركز المهنيين العرب

يوفر المركز مجموعة من الاعتمادات الدولية من خلال الشركات الدولية مع كبري المعاهد المتخصصة، والتي تتيح للمشاركين الحصول على شهادات معتمدة توثق حصولهم على التدريب، ويحصل المشاركين في نهاية كل دورة على شهادة معتمدة من مركز المهنيين العرب برقم مسلسل مميز يمكن التحقق منه داخل الموقع بالإضافة الى علامة ذهبية بارزة لضمان أن الشهادة اصلية، كما يمكن للمشاركين الحصول على شهادة معتمدة من المعهد العربي للدراسات والمعهد الأمريكي للدراسات الاحترافية والمعهد الأمريكي للرعاية الصحية وإدارة المستشفيات … الخ والعديد من الجهات الدولية الأخرى، كما يوفر المركز اعتمادات إضافية لبعض الدورات التخصصية مثل اعتماد IRCA  “السجل الدولي للمراجعين المعتمدين” لدورات المدقق الخارجي الخاص بدورات الأيزو المعتمدة Lead Auditor Course، واعتماد أكاديمية الأوشا لدورات الأوشا بمختلف أنواعها (الصناعات العامة – السقالات – العمل على المرتفعات – الانشاءات والمقاولات، وأخيرا اعتماد المجلس البريطاني للامتحانات لدورات النيبوش الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.

مجالات التدريب في مركز المهنيين العرب

تتعدد مجالات التدريب والدورات المعتمدة التي يتم تقديمها في المركز لعملائه في سلطنة عمان لوسيتم ذكرها أبرزها:

  • دورة شرح متطلبات ISO 9001
  • دورة ستة سيجما
  • دبلوم مكافحة العدوي
  • دبلوم إدارة المستشفيات
  • دورة التأهيل للعمل في البنوك
  • دورة متطلبات اعتماد المختبرات ISO 17025

الصفحة الرئيسية مؤشرات الاداء الرئيسية تحليل سياق المنظمة إدارة المخاطر نظم غذائية مستدامة التمييز المؤسسي Organizational excellence ضمان غذاء امن  السموم الفطرية في الاغذية رموز E على بطاقات البيانات للأغذية الأغذية والسرطان إدارة المنتجات غير المطابقة التصنيع الرشيق (Lean) نظام تكاليف الجودة إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management – TQM تاريخ وتطور علم الجودة الممارسات الصحية في المطاعم


Leave a comment

Design a site like this with WordPress.com
Get started